الاختبار الثاني في اللغة العربية - 4 متوسط
لقد تذكرت يوم فكرت في الهجرة السّرية في إحدى قوارب الموت المحمّلة بأجساد من أثراني، نريد الالتحاق بالفردوس المفقود ونحن مسلّحون بالحزم والعزم نحو الضّفة الأخرى.لم أنسَ ذلك اليوم المشؤوم حين غرق قاربا فيه عشرة من أعز ّالخلان في الماء المالح ،ما أبشع المنظر! وأنت ترى أجسادهم في ريعان الشباب تبتلعها الأمواج،فتُساق كرها إلى مقبرة المتوسط، لقد ضاعت أحلامهم وتوقفت مسيرتهم،فما استفقنا نحن الناجون من هول المغامرة إلاّ وفد طونا الطّوى ومزقنا التّشرد في بلاد الغربة،لم نجد فيها مكانا أكثر غلة وأوفر عطاء من وطننا.
آه. كم تأسفت يوم قلت لوالدي:"أريد السّفر يا أبي" فانهمرت دموعه محذّرا: بئس الهجرة مغادرة الأوطان، إنّها مغامرة وانتحار،ما يرفع الأوطان إلاّ رجالها".لكم فكرت في كلامه والعودة،لكنني كنت أخشى (أن يُقال لي) رجعت بخفي حنين ،فواصلتُ العـمل ليل نهار إلى أن تجمّع لدي المال وصرت إلى السِّعة وقلت:لن أترك هذه الثمرة التي قطفتها لهذه الأرض،سأعود لأسكن بيتنا العتيق وأملأ جرابي زيتونا وخبزا،وأنام تحت شُجيرة الصنوبر،فلقد كاد الخوف (يقتلني)الخوف من أن أموت دون أن أرى وطني و أهلي،وحينها تذكرت قول الشاعر: " وفي الجزائر شعبٌ ثار aمُندفعًا*** للمَجْدِ يَسْخُر بالأحداثِ والغِيَرِ "
من الانترنت بتصرف
آه. كم تأسفت يوم قلت لوالدي:"أريد السّفر يا أبي" فانهمرت دموعه محذّرا: بئس الهجرة مغادرة الأوطان، إنّها مغامرة وانتحار،ما يرفع الأوطان إلاّ رجالها".لكم فكرت في كلامه والعودة،لكنني كنت أخشى (أن يُقال لي) رجعت بخفي حنين ،فواصلتُ العـمل ليل نهار إلى أن تجمّع لدي المال وصرت إلى السِّعة وقلت:لن أترك هذه الثمرة التي قطفتها لهذه الأرض،سأعود لأسكن بيتنا العتيق وأملأ جرابي زيتونا وخبزا،وأنام تحت شُجيرة الصنوبر،فلقد كاد الخوف (يقتلني)الخوف من أن أموت دون أن أرى وطني و أهلي،وحينها تذكرت قول الشاعر: " وفي الجزائر شعبٌ ثار aمُندفعًا*** للمَجْدِ يَسْخُر بالأحداثِ والغِيَرِ "
من الانترنت بتصرف
aالأســـــئلة
أ / البـناء الفكــري:
1. – ما النّمط الأدبي الغالب على النّص؟- أذكر الّسبب 1ن
2. – ممّ يحذر الأب ابنه؟-هل توافقه على وصفه للظاهرة؟ عللّ إجابتك؟ 1ن
3. هات أضداد الكلمتين الآتيتين: - السّعة - العتيق 1ن
4. يتعرض المهاجر إلى معاناة في بلاد المهجر. هات من النّص عبارتين تدّل على ذلك 1ن
ب/ البنــاء اللغــوي :
1. أعرب ما تحته خط، وبين محّل الجمل الواردة بين قوسين 2ن
2. استخرج من النّص: اسما مقصورا.مصدرا ميميا 1 ن
3. حدّد عناصر الجملة الاسمية التالية: ( ما أبشع المنظر!) 1ن
4. حّول كل جملة فرعية إلى مصدر صريح مع الّشكل فيما يلي:"أخاف أن أغادر الحياة دون أن أرى وطني" 1ن
ج/ البنـــاء الفـــني :
1. استخرج من النّص استعارة ثم اشرحها , وأذكر نوعها، ومحسّنا بديعيا وأذكر نوعه 2ن
2. أكتب البيت الشعري الوارد في النّص كتابة عروضية ثم ضع تفعيلات البحر البسيط 1ن
د/ الوضعية الإدماجــية 8ن :السّند :":قال المهاجر بعد معاناته في بلاد الغربة: لن أترك هذه الثمرة التي قطفتها لهذه الأرض التي تغذت من دمي و من عافيتي وشبابي ، سأحملها إلى وطني في يوم قريب "
التعليمة:أكتب نصا اخباريا في عشرة أسطر تحذر فيها الشباب الراغبين في الهجرة السّرية من عواقبها الوخيمة مبيّنا أن بناء المستقبل الزاهر يكون في وطنهم،مدمجا: ، تشبيها بليغا، وكناية ومصدرا صناعيا
أ / البـناء الفكــري:
1. – ما النّمط الأدبي الغالب على النّص؟- أذكر الّسبب 1ن
2. – ممّ يحذر الأب ابنه؟-هل توافقه على وصفه للظاهرة؟ عللّ إجابتك؟ 1ن
3. هات أضداد الكلمتين الآتيتين: - السّعة - العتيق 1ن
4. يتعرض المهاجر إلى معاناة في بلاد المهجر. هات من النّص عبارتين تدّل على ذلك 1ن
ب/ البنــاء اللغــوي :
1. أعرب ما تحته خط، وبين محّل الجمل الواردة بين قوسين 2ن
2. استخرج من النّص: اسما مقصورا.مصدرا ميميا 1 ن
3. حدّد عناصر الجملة الاسمية التالية: ( ما أبشع المنظر!) 1ن
4. حّول كل جملة فرعية إلى مصدر صريح مع الّشكل فيما يلي:"أخاف أن أغادر الحياة دون أن أرى وطني" 1ن
ج/ البنـــاء الفـــني :
1. استخرج من النّص استعارة ثم اشرحها , وأذكر نوعها، ومحسّنا بديعيا وأذكر نوعه 2ن
2. أكتب البيت الشعري الوارد في النّص كتابة عروضية ثم ضع تفعيلات البحر البسيط 1ن
د/ الوضعية الإدماجــية 8ن :السّند :":قال المهاجر بعد معاناته في بلاد الغربة: لن أترك هذه الثمرة التي قطفتها لهذه الأرض التي تغذت من دمي و من عافيتي وشبابي ، سأحملها إلى وطني في يوم قريب "
التعليمة:أكتب نصا اخباريا في عشرة أسطر تحذر فيها الشباب الراغبين في الهجرة السّرية من عواقبها الوخيمة مبيّنا أن بناء المستقبل الزاهر يكون في وطنهم،مدمجا: ، تشبيها بليغا، وكناية ومصدرا صناعيا
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire